Uncategorized

ما هي العلاقة شبه الاجتماعية؟



هذه العلاقات موجودة فقط في ذهن الفرد، الذي يختبر الارتباط على الرغم من عدم وجود المعاملة بالمثل. في العلاقات شبه الاجتماعية الشخصية المكثفة، تدرك أن علاقتك ليست حقيقية، لكنك لا تتحكم بشكل كامل في مشاعرك تجاه الشخص أو الشخصية المعنية أيضًا. ولكن هناك شيء آخر أن تكون مهووسًا – أن تشعر أن الشخص الذي لم تقابله من قبل هو توأم روحك، أو أفضل صديق لك، أو شخص يستحق العبادة. العلاقات من جانب واحد ليست غير شائعة – وإذا كانت مع شخصية إعلامية لم تقابلها من قبل، فقد تكون علاقة غير اجتماعية.

  • إذا شعرت أن علاقاتك شبه الاجتماعية غامرة، أو بدأت في السيطرة على حياتك، فقد يكون لديك بعض تحديات الصحة العقلية الأساسية التي يتعين عليك معالجتها.
  • في هذه الأيام، قد تبدو العلاقات غير الاجتماعية حميمة بشكل خاص لأنه من السهل على المشاهير التفاعل مع متابعيهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ليس بالضرورة بالطرق العميقة وذات المغزى التي نتواصل بها مع أصدقائنا وعائلتنا في الحياة الواقعية.
  • العلاقة شبه الاجتماعية هي علاقة أحادية الجانب يتخيل فيها الفرد رابطًا شخصيًا مع شخص ما في نظر الجمهور.
  • استنادًا إلى نظرية التعلق التي ابتكرها بولبي، والتي تصف الروابط العميقة التي تشكلت بين مقدمي الرعاية والأطفال وكذلك بين الشركاء الرومانسيين، يحدث الارتباط غير الاجتماعي عندما “تصبح الشخصية الإعلامية مصدرًا للراحة والأمان والملاذ الآمن”.
  • بعض الأمثلة الشائعة للشخصيات العامة التي اشتهرت كموضوعات للعلاقات غير الاجتماعية تشمل تايلور سويفت وستيف إيروين وتشالا من فيلم Black Panther.


تعد وسائل الإعلام تطورًا حديثًا نسبيًا في تاريخ البشرية ولم يكن لها بعد تأثير كبير على تطورنا، وبدلاً من ذلك، فإن الخصائص الاجتماعية التي طورناها لضمان تكوين علاقات شخصية قد امتدت إلى استخدام وسائل الإعلام. يتم تعريف التفاعلات الاجتماعية على أنها تقريب “محادثة الأخذ والعطاء” بين مستخدم الوسائط وشخصية الوسائط. على عكس العلاقات شبه الاجتماعية، التي تمتد إلى ما هو أبعد من تفاعل إعلامي واحد وتعمل نفسيًا مثل علاقة الحياة الواقعية، فإن التفاعلات شبه الاجتماعية تحدث حصريًا أثناء التفاعل مع شخصية ما عبر الوسائط وتشبه تفاعلات الحياة الواقعية وجهًا لوجه.

صديق أم مزيف: هل العلاقات الاجتماعية صحية؟



يقول فيكن إن العلاقات الاجتماعية قد تكون مصدرًا للراحة، على الرغم من أنها لا تخلو من المخاطر. وتقول: “قد يستثمر الناس بشكل مفرط في حياة الشخصيات الإعلامية، مما يؤدي إلى الارتباط العاطفي وخيبة الأمل المحتملة إذا تصرفت الشخصية بشكل مختلف عن الشخصية المتوقعة”. ويضيف فيكن أن الانخراط في التفاعلات شبه الاجتماعية قد يعيق الفرد أيضًا عن تكوين علاقات حقيقية مع الأشخاص في حياتهم اليومية.

  • من الأفضل أن تفكر فيها كعدسة لفهم صحتك العقلية.
  • ويضيف فيكن أن الانخراط في التفاعلات شبه الاجتماعية قد يعيق الفرد أيضًا عن تكوين علاقات حقيقية مع الأشخاص في حياتهم اليومية.
  • بالنسبة للبعض، قد يؤدي هذا التعرض إلى تطوير علاقات غير اجتماعية، أو روابط أحادية الجانب مع شخصيات عامة.
  • تتضمن أمثلة هذه الأنواع من العلاقات غير الاجتماعية الصحية متابعة مغني أو سياسي أو نجم رياضي جاء من نفس الخلفية مثلك وحقق نجاحًا أو متابعة أحد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يلهمك لتعيش حياة صحية.
  • يصف الدكتور بورلاند العلاقات غير الاجتماعية بأنها علاقات أحادية الجانب أو روابط مع أشخاص لا تعرفهم.


قد يشعر الأشخاص الذين يعيشون في علاقات غير اجتماعية بالفخر بنجاح المشاهير المفضلين لديهم، وينظرون إليهم كنموذج يحتذى به، وينخرطون في محادثات خيالية معهم. هناك فكرة خاطئة مفادها أن هذا أمر غير صحي، لكنه في الواقع شائع جدًا وصحي أكثر مما تعتقد.

التفاعلات شبه الاجتماعية مقابل العلاقات شبه الاجتماعية



مثل التفاعلات والعلاقات شبه الاجتماعية، تعمل الارتباطات شبه الاجتماعية بشكل مشابه للمرفقات في الحياة الواقعية، وبالتالي، فإن البحث عن القرب هو عنصر مهم في الارتباطات شبه الاجتماعية. يمكن أن يكون لديك تفاعل غير اجتماعي في أي وقت تشعر فيه كما لو كنت منخرطًا أو تتفاعل مع شخصية إعلامية. تحدث العلاقات شبه الاجتماعية عندما تواجه ارتباطًا عاطفيًا من جانب واحد بشخصية خيالية أو شخصية إعلامية. بعض الأمثلة الشائعة للشخصيات العامة التي اشتهرت كموضوعات للعلاقات غير الاجتماعية تشمل تايلور سويفت وستيف إيروين وتشالا من فيلم Black Panther.

  • تعد وسائل الإعلام تطورًا حديثًا نسبيًا في تاريخ البشرية ولم يكن لها بعد تأثير كبير على تطورنا، وبدلاً من ذلك، فإن الخصائص الاجتماعية التي طورناها لضمان تكوين علاقات شخصية قد امتدت إلى استخدام وسائل الإعلام.
  • من المؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل العلاقات غير الاجتماعية، فالجمهور مطلع على تفاصيل الحياة الشخصية للمشاهير من خلال منصات مثل Instagram أو X (تويتر سابقًا).
  • ومع ذلك، فمن الأفضل أن تكون لديك علاقات غير اجتماعية وتقليدية، كما يشير غابرييل.
  • قد تمنعك هذه المشاعر الشديدة من بناء روابط وثيقة مع الآخرين، أو تسبب انقسامات عندما لا يشاركك من حولك مشاعرك.


إذا كنت تشعر كما لو أن الارتباط بشخصية إعلامية يُضعف أو يؤثر سلبًا على مجالات مهمة في حياتك، فقد يساعدك التحدث مع أخصائي الصحة العقلية. من المؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي تسهل العلاقات غير الاجتماعية، فالجمهور مطلع على تفاصيل الحياة الشخصية للمشاهير من خلال منصات مثل Instagram أو X (تويتر سابقًا). ومع ذلك، فإن وسائل الإعلام الجديدة، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، قد غيرت بالتأكيد طبيعة العلاقات غير الاجتماعية.
passion zoja black lace up teddy with floral cups